لمحة عامة عن منهاج المرحلة

المرحلة التأسيسية: الروضة الأولى والروضة الثانية

 

توفر مدرسة البحث العلمي مناهج متخصصة في المراحل التأسيسية خلال السنوات الأولى من عمر الطفل (3-5 سنوات)، كما في الولايات المتحدة. العوامل الأساسية لنجاحنا في هذه المراحل التأسيسية هو منهجنا ثنائي اللغة حيث يعمل المعلمون البريطانيون يداً بيد مع المعلمين العرب لتوفير أفضل طرق التعليم للطلاب. للمراحل التأسيسية سبعة أركان:

  • التطور الشخصي والاجتماعي والعاطفي
  • التواصل واللغة
  • التطور الجسدي
  • الأدب
  • الرياضيات
  • فهم العالم
  • الفن والتصميم التعبيري

 

هنالك تركيز على التعلم من خلال اللعب، حيث يتم تشجيع الأطفال على تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم الفردية من خلاله. فجميعنا نتعلم بطريقة أفضل عندما نكون متحفزين ومهتمين وسعداء بالعمل عند خوض تجارب جديدة تبهرنا وتضعنا تحت ضغوطات التحديات. نحن نوفر لطلابنا بيئة آمنة وسعيدة حيث يمكنهم اللعب وتطوير مهاراتهم الطبيعية كالاستكشاف والإبداع والتفكير النقدي، وبهذا نكون قد وضعنا حجر الأساس لنجاح تعلمهم في المستقبل.

 

وأنتم أولياء الأمور يمكنكم الشعور بالراحة والاطمئنان إلى أن معلمي المراحل التأسيسية يدركون احتياجات أبنائكم وهم ملتزمون بتلبيتها؛ لذلك نضمن لكم سلامتهم وسعادتهم.

 

المزيد حول المرحلة التأسيسية

 

المرحلة التأسيسية الأولى: الصفوف الأول والثاني

 

يتبع الطلاب في الصفوف الأول والثاني منهاجاً بريطانياً مخصصاً جنباً إلى جنب مع منهاج عربي إسلامي مبتكر. ووفقاً لملفات الطلاب، يدرس الطلاب اللغة الإنجليزية والعربية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والمنهاج الابتدائي العالمي IPC وSTEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات- منهج تطبيقي) والفن الرياضة. بعيداً عن المرحلة التأسيسية، هنالك منهاج دراسي شامل للتعليم حيث يبني كل فرد مهاراته ومعرفته التي هو بحاجة إليها في القرن ال21. نحن نضع أهمية كبيرة لمهارات التعاون. يدعم منهاجنا المزدوج من قبل المنهاج البريطاني العالمي، والذي يبني استناداً على إطار موضوعي والذي يطلق العنان لفضول الطفل وبالتالي يزيد من حماسه نحو التعلم ولمدى الحباة.

 

في المرحلة الـتأسيسية الأولى، يتم تعريف كافة المفاهيم المتعلقة بمادة العلوم من خلال الIPC. يدرس الطلاب أيضاً الدراسات الشخصية والاجتماعية والصحية والتربية الوطنية. يتم نسج هذه المواد في المواضيع والاجتماعات الطلابية والمواضيع الشهرية والنشاطات اللاصفية. التركيز على هذه النقاط هو أمر أساسي في تكوين شباب مستقل وواثق ومتسامح ويتحمل المسؤولية ولديه فهم عميق لما يحيط به.

 

يتم تعقب تقدم الطلبة وتحصيلهم عن كثب أثناء وجودهم في المراحل التأسيسية الأولى من خلال الاختبارات الرسمية (امتحانات SAT للصف الثاني) وكذلك من خلال التقييم المستمر من المعلم، مما يسمح للمعلمين والطلاب معرفة مستوياتهم التعلمية، وما الأهداف التي يجب أن يحققوها والطرق المثلى لتحقيقها.

 

المرحلة التأسيسية الثانية: الصفوف 3-6

 

نستمر في المرحلة التأسيسية الثانية بالبناء على ما قدم من عمل وجهود ممتازة في المرحلة التأسيسية الأولى لتطوير مهارات التعاون والبحث من خلال خطط عمل مبتكرة. يستمر الطلبة بدراسة اللغة الانجليزية والعربية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم وتقنية المعلومات والدراسات الإجتماعية والفن والرياضة، بالإضافة إلى الIPC و STEM. وترتبط مادة العلوم بنظام الـIPC، ولكن في بعض الأحيان يتم تدريس المادة بشكل منفصل لضمان تحقيق أفضل تغطية ممكنة للمنهاج.

 

ومع تقدم الطلبة نحو نهاية هذه المرحلة، ينتقل التركيز نحو الامتحانات النهائية SAT، حيث يركز الطلبة على مراجعة مفاهيم معينة سبق وأن فهموها بعمق خلال المرحلة الابتدائية. لقد أصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، ونحن سعداء بالنتيجة التي حصلنا عليها من خلال مبادرة استخدام أجهزة الحاسوب اللوحي وتأثيرها الإيجابي على تعلم طلابنا، حيث نستخدم هذه الأجهزة لابتكار كتب وتصاميم جديدة وتحديثها بشكل منتظم. إضافةً إلى ذلك، فإنها تدعم برنامجنا الخاص بالقراءة عبر الإنترنت Litpro.

 

يستمر طلابنا في المرحلة التأسيسية الأولى بتعلم مهارات الحياة الأساسية والمتطورة والتي ستؤهلهملمرحلة الدراسة الثانوية وما بعدها. تهدف مدرسة البحث العلمي إلى تخريج قادة المستقبل من خلال تحديد أهداف وتوقعات عالية لتصرفات الطلبة وسلوكهم. يكمن التركيز على تطوير شباب مستقل وواثق ومتسامح ومتحمل للمسؤولية ويكنون فهماً عميقاً للعالم الذي يعيشون فيه.

المرحلة المرحلة العمرية تفاصيل المرحلة
المرحلة الأساسية 3 إلى 5 سنوات الروضة والقبول
المرحلة الرئيسية الأولى 5 إلى 7 سنوات الصفان الأول والثاني
المرحلة الأساسية الثانية 7 إلى 11 سنة الصفوف 3 و4 و5 و6

إن نظام الرعاية القوي للطلبة يولد علاقات إيجابية، حيث ينشىء قيماً ومبادئ مجتمعية قوية. للمزيد من التفاصيل المتعلقة بالمنهاج البريطاني الوطني يرجى الضغط أدناه:

تفاصيل المنهاج الوطني في إنكلترا

X

لتنزيل هذا الملف، الرجاء إدخال كلمة المرور:

كلمة مرور خاطئة
WordPress Image Lightbox Plugin