احتياجات التعليم الخاصة

نفتخر في مدرسة البحث العلمي بقدرتنا على تزويد الطلاب بمجموعة واسعة من الاحتياجات المختلفة وبيئة شاملة متكاملة يسهل عليهم التعلم فيها.

نستعين في تحقيق ذلك بفريق من المعلمين والموظفين المساعدين الذين يكرسون وقتهم وخبرتهم للعمل مع الطلاب وأولياء الأمور وجهات الخدمات الخارجية بهدف إعداد وتقديم برامج تعليمية تناسب جميع الطلاب.

 

إجراءات القبول في احتياجات التعليم الخاصة
نسعى في كل سنة دراسية إلى تسجيل الطلاب من ذوي احتياجات التعليم الخاصة ويعتمد عدد المقاعد التي نوفرها سنوياً على مستوى الحاجة التي نقسمها إلى ثلاثة شرائح هي الشريحة الأولى والشريحة الثانية والشريحة الثالثة.

 

تكون الاحتياجات في الشريحة الأولى صغيرة نسبياً بحيث يستطيع المعلم بمفرده التعامل معها.

 

بينما تتطلب الاحتياجات في الشريحة الثانية تقييماً خارجياً (مثل علاج النطق وغيرها) ويقدم موظفو الدعم المدرسي العون اليومي للمجموعات الصغيرة أو لطالب واحد.

 

أما الشريحة الثالثة فهي تضم الطلاب من ذوي الاحتياجات الكبيرة والذين يحتاجون في غالب الأحيان إلى معلم رديف وإجراء تعديلات كبيرة على المناهج.

تخصص المقاعد في الشريحتين الثانية والثالثة بعد إجراء تقييمات ومقابلات مفصلة مع فريق الاحتياجات الخاصة، ثم تبرم مدرسة البحث العلمي من جهة وأولياء الأمور من جهة ثانية عقداً خاصاً يحدد الدعم اللازم والجهة المعنية بتقديمه.

 

في حال الرغبة في تسجيل طفلكم في تقييم احتياجات التعليم الخاصة، يرجى التواصل مع قسم التسجيل في المدرسة.

 

ما الذي يحدث بعد حصول طفلكم على مقعد في هذه الفئة؟
نعمل معكم مباشرة بعد قبول الطالب لإعداد أنظمة تساعده على الانتقال إلى احتياجات التعليم الخاصة في أسرع وقت ممكن، ومن المحتمل أن تتضمن هذه الأنظمة الحصول على تقارير المختصين وإجراء زيارات إلى المدرسة وإعداد برامج الاندماج أو استعراض التقنيات الملائمة.

 

ننجز خلال الشهر الأول التقييمات الخاصة والمشاهدات المستمرة خلال المدة ونحضر برنامج تعليم مخصص يحدد الأهداف التي سيسعى الطالب لتحقيقها وحجم المساعدة التي سيحصل عليها ونوع التعديلات التي ينبغي إجراؤها على المنهاج. في حين يحصل طلاب الشريحة الثالثة على خطة فردية إضافية ناهيك عن حصول الطلاب الذين يعانون من صعوبات سلوكية على خطة دعم سلوكي، ثم يأتي دورنا في مراقبة تقدم الطلاب باستخدام برنامجين إلكترونيين هما Sims وBsquared

 

المعلم الرديف
نقدم المساعدة أيضاً في تعيين المعلمين الرديفين لصالح العائلات من خلال ارسال السير الذاتية للمرشحين المناسبين إليهم، إلى جانب العمل عن كثب مع الجهات الخارجية والعائلات على حد سواء لإجراء الدورات التدريبية المناسبة للمعلمين الرديفين.

 

التواصل مع أولياء الأمور
من أهم الأهداف التي نسعى لتحقيقها هذا العام تطبيق مجموعة من استراتيجيات التواصل الكفيلة بإبقاء أولياء الأمور على اطلاع مستمر على الفعاليات اليومية والأسبوعية ومستوى تقدم الطالب والمشاريع التي سينتقل الطالب لتنفيذها.

 

العلاج داخل المدرسة
نستعين في مدرسة البحث العلمي بمجموعة من مزودي الخدمات الخارجية ونشجع كافة الأطراف المعنية لحضور اجتماعات فريق العناية بالطفل، ونعمل في سبيل ذلك على تأمين علاجات متخصصة مثل علاج النطق واللغة أو العلاج المهني ضمن المدرسة ما أمكن، مما يتيح الفرصة للموجهين التربويين والمعلمين الرديفين لمراقبة الجلسات وتكرارها طوال الأسبوع لمضاعفة حجم الاستفادة منها بالنسبة للطلاب. بينما يمكننا الإشادة بعدد من الشركات الطبية المرموقة التي نعمل معها بصورة وثيقة.

X

لتنزيل هذا الملف، الرجاء إدخال كلمة المرور:

كلمة مرور خاطئة
WordPress Image Lightbox Plugin